الفن العاشر ( حكايات راوى ): ماهي سمات فن الكاريكاتير
فيس بوكتويتر لينكد ان بنترست واتس ابجوجل نيوز

ماهي سمات فن الكاريكاتير

 ماهي سمات فن الكاريكاتير التى تميزه؟ 

ماهي سمات فن الكاريكاتير

محتويات

  1. بدياته
  2. مدارس فن الكاريكاتير
  3. سماته


بدياته 

فن الكاريكاتير، هو فن من الفنون البصرية الساخرة. التى تعتمد على المبالغة فى نقد المجتمع. وتكون هذه المبالغة في الملامح والسمات الشخصية، واول من عرف فن الكاريكاتير، أجدادنا الفراعنة، ولقد رسموه فى البرديات وعلى جدران المعابد.

ولقد اشتق اسم هذا الفن من الكلمة الإيطالية “كاريكير” "Caricare"  ومعناها بالعربية يبالغ، أو يحمَّل الشئ  اكثر مما يحتمل من السخرية والنقد، وأول ماظهر هذا الفن في العصر الحديث كان في ايطاليا على يد الفنان جيان لورينزو بدنيتي والتي نقله الى فرنسا عندما انتقل اليها، ثم انتقل هذا الفن بعد ذلك إلى انجلترا، ليتطور فن الكاريكاتير على أيدى الفنانين البريطانيون في القرون الوسطى.

أما بدايته في مصر فكان على يد الفنان "يعقوب صنوع" الذي أصدر مجلة ساخرة في القاهرة باسم "ابو نظارة زرقاء"، وتناول فيها بالنقد الحياة السياسية والاجتماعية في مصر، ولقد نفاه الخديو اسماعيل بسببها الى باريس وتوفي هناك. 

وفي العالم يطلق على الرسومات النقدية المبالغ فيها بفن الكرتون وليس كاريكاتير كما نطلق عليه في مصر، أما الكاريكاتير فيطلق على رسومات الأشخاص التى يكون فيها مبالغة.


فن الكاريكاتير
فن الكاريكاتير

مدارس فن الكاريكاتير


وهناك ثلاث مدارس رئيسية لفن الكاريكاتير وهي: 

  • المدرسة الاولى: وهذه المدرسة، تعتمد على الصورة فقط. بدون اى تعليق، وهذه المدرسة، تهتم بتفاصيل الصورة أكثر لتوصيل الفكرة التى يريد الفتان أن يعبر عنها
  • والمدرسة الثانية: وهي تعتمد على خطوط بسيطة، وتضع تعليق بسيط، اقرب الى النكتة للصورة، وهذه المدرسة تستخدم بشكل أكبر فى الصحف 
  • والمدرسة الثالثة:  هى مدرسة. تجمع بين المدرستين 

  • فن الكاريكاتير
    فن الكاريكاتير

    سماته

    ويتميز فن الريكاتير، بأنه فن نقدي، ينقد بالصورة، والكلمات المختارة البسيطة مجتمعه سياسيًا، واجتماعيا. ويحاول من خلال هذه الصورة ان يظهر عيوب المجتمع، من أجل إصلاحها. وأصبح هذا الفن اليوم. مرتبط بالصحافة. فلا توجد جريدة الآن، إلا تجد بها رسوم كاريكاتيرية، تعبر ببساطة عن كل قضايا المجتمع السياسية، والإجتماعية، والاقثصادية، والثقافية، وكل الأنشطة الحياتية، التي يتناولها هذا الفن بالنقد الجرئ، باستخدام الرسم، حيث انه من خلال رسمة بسيطة يمكن أن يعبر الفنان عن موضوع متكامل، ففنان الكاريكاتير يستطيع أن يعبر عن فكرة انسانية أو اجتماعبة أو سياسية من خلال رسمة بسيطة.


     
    أحمد البوهى

    ليست هناك تعليقات: