الفن العاشر ( حكايات راوى ): كيف تتعلم رسم المناظر الطبيعية ببساطة ( الحلقة الأولى )
فيس بوكتويتر لينكد ان بنترست واتس ابجوجل نيوز

كيف تتعلم رسم المناظر الطبيعية ببساطة ( الحلقة الأولى )

كيف تتعلم رسم المناظر الطبيعية ببساطة، وسهولة؟


محتويات

 

أهمية دورة تعليم الرسم للمبتدئين

الرسم، فن محبب للصغار، والكبار. فهو يساعد الاسترخاء، والهدوء، لأنه يساعد الانسان، في التعبير. عما في داخله، من مشاعر، وأحاسيس مختلفة، وينمي القدرة الإبداعية عنده، والرسم نوع من أنواع الفنون التشكيلية، وهو يعتبر من أقدم الفنون. التي عرفها الإنسان.  حيث أن. الإنسان البدائي، قام بالرسم  في الكهوف. للتعبد والاحتفال، وكذلك قام بالرسم، على جدران المعابد لنفس الغرض، وهنا تكمن أهمية دورة تعليم الرسم للمبتدئين هذه. لمساعدتك على تعلم هذا الفن. الذي يعتبر من أقدم أنواع الفنون، التى عبر بها الإنسان عن مشاعره المختلفة.


 التدريب، أهم وسائل التعلم في العصر الحديث، لتنمية المهارات

وقد تتسائل كيف أتعلم الرسم؟ ولكي تتعلم الرسم، وتتقنه، لابد من التدريب. ولهذا قمت بعمل هذه الدورة.

حيث أن التدريب، وسيلة، من وسائل العصر الحديث، تمكنك من تطوير مهاراتك، في أي مجال، من المجالات العلمية، والمهنية، والمالية، وغيرها، من مجالات الحياة، ولهذا أصبح التدريب، وسيلة هامة، وفعالة لتنمية المهارات الذاتية، وعلى كل فرد، فى المجتمع، اذا اراد، ان يكون فعال، في مجال عمله، او يريد أن يطور موهبته، أن يدرب نفسه، بشكل مستمر، حتى، يتقن عمله، أو موهبته. "والرسم" كهواية، يحبها الكثير، ويريد أن يتقنها، مثله، مثل أى مجال، في الحياة، يحتاج للتدريب لاتقانه، ولهذا، كانت هذه الدورة، التي سوف نتعلم، كيف نرسم ببساطة، ويصبح، الرسم سهل. بالنسبة لك، من خلالها.

وقبل أن تبدأ، فى هذه الدورة، لابد أن، تنمي الذاكرة البصرية لديك، وذلك عن طريق، مشاهدة رسومات، وصور كثيرة، من زوايا مختلفة، لكل شيئًا حولك، من الأثاث، والأجهزة المختلفة، التى تستعملها، فى البيت، وفى الشارع، ومن الممكن، ان تبحث، عن كل هذا، فى صور محركات البحث، المختلفة، مثل جوجل، وبنج، وياهو، وغيرها، وبعد أن، لتنمي ذاكرتك البصرية، ستجد ان الرسم سهل، بالنسبة لك، وخصوصًا، بعد أن تبدأ، في متابعة هذه الدورة، وتنفذ ما بها من تمرينات، فهذه الدورة، عبارة عن مجموعة من التمرينات العملية. لتعلمك، كيف ترسم ببساطة. ولسوف يكون تعليم الرسم السهل للكبار، والصغار هدفي في هذه الدورة. ان شاء اللة. حتى تصبح محترفًا.


درب نفسك، على تحليل المناظر الطبيعية المختلفة

ولكي تتمكن من تعلم الرسم من الصفر، حاول، دائمًا. ان تحلل، كل ما تراه عينك، وقم بتحويله، إلى الأشكال الهندسية البسيطة، مثل المربع، والمستطيل، والدائرة، وحاول أن تستنبط النسب بينهم، فهذا، سيسهل عليك رسمها ببساطة،  لتصبح، محترف فى الرسم، وسوف، نتعلم كل هذا، ان شاء الله، بالتفصيل، في هذه الدورة، ولكن، حاول ان تبدأ من الأن، ان تدرب نفسك، على هذا الأمر، واعتبره لعبة، والعبها، مع كل ماتقع عينك عليه، حاول، أن تحلله، الى أشكال هندسية بسيطة، فهذا سيمكنك، من ان ترسمه ببساطة.


المواظبة سر التمكن، والاحتراف

ولكي تتحول. من مبتدئ، إلى محترف، ومتمكن من الرسم، واظب دائمًا، على تدريب. يدك على الرسم، ولا تتوقف ابدًا، مهما كنت متمكن، فالمواظبة على الرسم. بشكل دائم، سيحافظ على مهارتك، في الرسم. وتابع كورس تعليم الرسم هذا، وواظب على تنفيذ التمارين العملية التى سوف أقدمها. في هذه الحلقات.


كن شغوفًا، اثناء التعلم 

وأهم شئ، لكي تصبح، محترف في الرسم، هو ان تكون شغوفًا، محبًا للرسم، فلكي. تتعلم شئ جديد، لابد وأن تستمتع به، حتى تتمكن من تعلمه، ولكي تمتلك مهارات الرسم، لابد من المواظبة عليه، فالتعليم، يحتاج الي الاستمرارية. وسيكون تعلم الرسم خطوة بخطوة. حتى الوصول للاحتراف.


لماذا، هذه الدورة. مكتوبة؟ وليست مصورة فيديو

ولقد قمت. بعمل "دورة الرسم"، هذه مكتوبة، وليست مصورة فيديو، لأن الدورة المكتوبة، لا تتحرك كالفيديو، وهذا يمكنك ان تنفذ ما أقوله بهدوء، عكس الفيديو الذى يجري، وتجري انت خلفه، وتحاول، كل فترة، ان توقفه، كلما حاولت، ان تنفذ شيئاً.


هيا لنبدأ في التعلم 

ولابد أن تحضر أوراقك، وأقلامك، لتبدأ، فى تنفيذ ما أقوله، مباشرة، واتمنى، أن يتمكن، كل من يقرأ هذه الدورة، من الرسم ببساطة، ولتعلم. أن هذه الدورة، مهمة للمبتدئين، حتى تتمكن، من الرسم،  ويصبح محترفًا، فى الرسم، ويمارس الموهبة التى يحبها، بشكل سليم، وبسيط.


الأشكال الهندسية الأولية، واستخدامها في الرسم   

وماستقوم بعمله اليوم، هو رسم الأشكال الهندسية البسيطة، وتدريب يدك عليها، بالقلم فقط، بدون استخدام المسطرة، أو المنقلة، أو الفرجار ( البرجل) أو أى أدوات، بالقلم فقط، لتدرب يدك، وتمكنها، من رسم هذه الأشكال، ببساطة، وسهولة، وثق، أنك لو تمكنت، من رسم هذه الأشكال، بشكل دقيق، ستعرف، كيف ترسم الأشكال الأكثر تعقيدا، بسهولة.

كيف تتعلم رسم المناظر الطبيعية ببساطة


تطبيق عملي بسيط، كبداية لرسم لوحة

تعليم رسم  فازة

سنقوم برسم فازة. بها ورد، وكما نرى الفازة تتكون من شكلي شبه منحرف، لاحظ النسب بينهم، والوردة تتكون من دائرتين متصلتان بأقواس، وعند مسح الخطوط الغير لازمة من الدائرة حصلنا على شكل الوردة، وبهذه الطريقة البسيطة، بداية لرسم لوحات زهور. مع التدريب المستمر.

وسنكمل، باقي دورة كيف تتعلم رسم المناظر الطبيعية ببساطة في الأجزاء التالية:

أحمد البوهى

ليست هناك تعليقات: