الفن العاشر ( حكايات راوى ): مصطفى حسين وفن الكوميكس
فيس بوكتويتر لينكد ان بنترست واتس ابجوجل نيوز

مصطفى حسين وفن الكوميكس

مصطفى حسين وفن الكوميكس

مصطفى حسين وفن الكوميكس
مصطفى حسين وفن الكوميكس
مصطفى حسين واحد من أفضل رسامى الكاريكاتير فى العالم العربى، وظل يعرض رسوماته الكاريكاتورية فى جريدة أخبار اليوم المصرية بشكل يومى، بداية من عام ١٩٧٤ حتى وافته المنية ١٦ أغسطس ٢٠١٤. 
ولقد بدأ حياته الفنية والصحفية فى دار الهلال عام ١٩٥٢، وانتقل بعدها إلى جريدة المساء وعمل بها فترة، حتى إستقر فى جريدة أخبار اليوم .

ولقد قام برسم شخصيات أول فيلم كارتون مصرى طويل اسمه "الفارس والأميرة" بطولة محمد هنيدى ومدحت صالح ودنيا سمير غانم وماجد الكودانى وغيرهم من الفنانين .

وأنا أرى أنه فى أعماله يميل أكثر الى فن الكوميكس، حيث أنه صمم مجموعة كبيرة من الشخصيات الكرتونية التى تعبر عن بعض نماذج المجتمع المصرى بشكل ساخر، فى الباب اليومى بالصفحة الأخيرة بجريدة أخبار اليوم المصرية، مثل قاسم السماوى،  عزيز بيه الاليط، الكحيت، فلاح كفر الهنادوة، مطرب الأخبار، عبده مشتاق، كمبورة، ولأن المجتمع العربى مازال لا يهتم بفن الكوميكس، هذا الفن الجميل بالشكل الذى يهتم به العالم الآن، حُبست هذه الشخصيات التى إبتكرها مصطفى حسين داخل بابه اليومى بالجريدة ولم تنطلق إلى العالم الأوسع بفن الكوميكس من خلال أعمال فنية من أفلام أو مسلسلات أو مجلات الكوميكس .

ولقد تم تجسيد هذه الشخصيات فى مسلسل ناس وناس فى الثمانينيات من القرن الماضى ولاقت نجاحا كبيراً عند عرضها فى شهر رمضان، وللأسف، لم يشجع هذا النجاح فنانى القصص المصورة الكوميدية باستغلال هذه الشخصيات فى أعمال الكوميكس، ليصبح لدى العالم العربى شخصياته الكرتونية التى ينافس بها الشخصيات العالمية المشهورة فى هذا الفن.

المقالات 

               أحمد البوهى 



ليست هناك تعليقات: