الفن العاشر ( حكايات راوى ): هل هناك اختلاف بين العروسة والدمية فى مسرح العرائس
فيس بوكتويتر لينكد ان بنترست واتس ابجوجل نيوز

هل هناك اختلاف بين العروسة والدمية فى مسرح العرائس

هل هناك اختلاف بين العروسة والدمية فى مسرح العرائس؟


المحتويات

هل هناك اختلاف بين العروسة والدمية فى مسرح العرائس


ماهو الاختلاف بين العروسة والدمية؟

كان قديمًا. يطلق مصطلح دميه على العروسة، لم يذكر اسم العروسة. بمعناها المفهوم، لنا حاليًا في القواميس القديمة، مثل مختار الصحاح والمصباح المنير وغيرها، حيث كان استخدام لفظة العروس، في تلك القواميس معناه الزوجة، ليلة الزفاف، وحتى بعض القواميس الحديثة، مثل المنجد ولاروس، وهما قاموسان لبناني الإنتاج، لم يذكر فيهما مثل هذا الأسم، بل اقتصر الإسم على أن الدمية، هي الصورة المنقوشة المزينة، التى يملأها حمرة الدم، أو المصنوعة من العاج، أو الصنم، والجمع لكلمة دمية هى "دمى"، وهي شبيهة بالكائن الحي.

هل هناك اختلاف بين العروسة والدمية فى مسرح العرائس؟


متى ظهر إستخدام لفظ عروسة مرادفًا للدمية؟

ولكن مجمع اللغة العربية، بجمهورية مصر العربية. اتفق علمائه، على أن تسمى الدمية بلفظ عروسة، ضمن الكلمات التي شاع إستعمالها، وأصبحت مع الوقت. تعد ضمن اللغة الفصحى، وقد أظهرت هذا المصطلح ضمن نشرتين، على أنها كلمة محدثة. شاع استخدامها بين الناس، إلا أنه. في الطبعة الثانية للمعجم الوسيط، كتبت العروسة. بمعنى دمية يلعب بها الأطفال، دون أن يكتب جانبها كلمة محدثة، ولكلمة عروسة ألفاظ عربية أخرى، مرادفة لها تختلف بإختلاف الموقع، ففي العراق. تسمى الألعاب (الدمى)، سواءاَ كانت للبنين أو للبنات.


على ماذا كانت يطلق لفظ العروسة في اللغة العربية

ولقد ظهر إستخدام لفظ العروسة، في العربية كلفظ يستخدم للبنات. فقد جاء في ربيع الإيراد للزمخشري، حديث للسيدة عائشة أم المؤمنين "رضي الله عنها". أنها قالت: قدم رسول الله "صلى الله عليه وسلم"، من غزوة  تبوك. وفي سهوتها سٍتْر، فهبت الريح فكشفت السَتر. عن بنات لعائشة "لعب"، فقال "صلى الله عليه وسلم": ما هذا؟ قالت بناتي. ورأى بينهن فرس له جناحان، من رقاع، قال: وما هذا الذي أرى وسطهن؟ قالت: فرس. قال: وماهذا الذي عليه؟ قالت: جناحان، قال: فرس له جناحان؟ قالت: أما سمعت، أن لسليمان خيل لها أجنحة؟ فضحك حتى بدت نواجزه.

وفي لبنان، يطلق عليها اسم السنيورات، وفي اللغة العامية حيث أن تلك الكلمة. ليست في اللغة العربية ولكنها منقولة عن الإيطالية.

وبذلك يتضح أن الدمية هى مصطلح. كان يستخدم فى مسرح العرائس، والدمية هى العروسة والاختلاف بينهما اختلاف لغوي فقط. 

لقرأة المزيد من المقالات اضغط هنا


دينا ماجد 

ليست هناك تعليقات: