المشاركات

مستوحاة من نوادر جحا ( الجزء الواحد والأربعين )

صورة
جحا وجيرانه  سأله أحد جيرانه عن سبب الضوضاء والجلبة التى سمعاها فى داره بالأمس حيث أنها تخيل أنه قد حدثت مشاجرة وأن شئ قد تدحرج على السلم وهو ماأحدث هذه الضوضاء والجلبة  فقال له جحا : لقد حدث بينى وبين زوجتى نزاع وخصام فلطمت جبتى فوقعت الجبة على الأرض وتدحرجت على السلم فأحدثت هذه الجلبة والضوضاء   فقال جاره متعجباً : ولكن هل تحدث الجبة كل هذه الأصوات !! فقال له جحا : يا أخى لا تتشدد فى الأمر لقد كنت أنا داخل الجبة .  وبعدها قرر أن يذهب إلى السوق فطلب منه أبناء جيرانه أن يشترى لهم زمارات وقام أحدهم بإعطائه ثمن الزمارة وهو يقول : هذا هو ثمن زمارتى أحضرها لى . وفى المساء حينما رجع من السوق قابله الأطفال وسأله عن الزمارات فالتفت جحا إلى الطفل الذى أعطاه ثمن الزمارة وأعطاه واحدة وهو يقول : من أعطنى الدراهم تزمر زمارته .  وبعدها قابله أحد الفضوليين من جيرانه وقال له : أنا رأيت فى الطريق شخصين يحملان دجاجة مطبوخة فى طبق كبير  فقال له جحا : وما الذى يهمنى أنا ؟  فقال له الفضولى : انهما ذاهبان بها إليك   فقال له جحا : وما الذى يهمك انت ؟  وب...

تلخيص كتاب الف ليلة ليلة ( المجلد الأول ) ( الحلقة التسعون )

صورة
حكاية الوزير نور الدين مع شمس الدين أخيه (١٣) وبعد ذلك قاما وخرجا من دكان حسن بدر الدين فأحس أن روحه فارقت جسده وراحت معهم فما قدر أن يبتعد عنهم لحظة واحدة فقفل الدكان وتبعهم وهو لا يعلم أنه ولده وأسرع فى مشيه حتى لحقهم قبل أن يخرجوا من الباب الكبير فالتفت الطواشى وقال له : مالك يا طباخ فقال حسن بدر الدين : لما نزلتم من عندى كأن روحى خرجت من جسمى ولى حاجة فى المدينة خارج الباب فأردت أن أرافقكم حتى أقضى حاجتى وأرجع فغضب الطواشى وقال لعجيب : أن هذه أكلة مشؤومة وصارت علينا مكرمة وهاهو تابعنا من موضع إلى موضع فالتفت عجيب فرأى الطباخ فاغتاظ واحمر وجهه وقال للخادم : دعه يمشى فى طريق المسلمين فإذا خرجنا إلى خيامنا وخرج معنا وعرفنا أنه يتبعنا نطرده فأطرق رأسه ومشى والخادم وراءه فتبعهم حسن بدر الدين إلى ميدان الحصباء وقد قربوا من الخيام فالتفوا ورأوه خلفهم فغضب عجيب وخاف من الطواشى أن يخبر جده فامتزج بالغضب مخافة أن يقولوا أنه دخل دكان الطباخ وأن الطباخ منعه فالتفت حتى صار عيناه فى عين أبيه وقد بقى جسداً بلا روح ورأى عجيب عينه كأنها عين خائن وربما كان ولد زنا فازداد غضباً فأخذ حجراً وضرب به وال...

الراجل اللى رن الجرس صاحب صاحبه

صورة
الراجل اللى رن الجرس صاحب صاحبه يصر الشاويش على أن يأخذ الرجل الذى ضرب الجرس وتسبب فى هروب الفئران من بيته للحجز والرجل يتوسل إليه أن يتركه وفجأة يصمت الشاويش لبرهة ثم يقول له : أنت بتقول عاوز مين  فيقول الرجل له : عاوز حمدى فتحى ياشاويش فيردد الشاويش إسم الرجل عدة مرات فى محاولة لتذكر الإسم ثم يقول : أنت بتقول حمدى فتحى  - أه ياشاويش  يخرج الشاويش بطاقته من جيبه وينظر فيها ويقول له : أنا حمدى فتحى  - انت ياشاويش  - أه ومن كتر ما الناس بتنادى علىَّ ياشاويش ... ياشاويش نسيت إسمى  - معقولة نسيت إسمك  - أه من كتر المسؤوليات إللى بأقوم بيها لحفظ الأمن  - الله يكون فى العون ياشاويش - وانت جاى لى ليه عاوز منى ايه ؟ - تعرف إسماعيل  - إسماعيل مين ؟ - صاحبك إللى كنت بتلعب معاه وانت صغير فى بلدكم  - إذا كنت ناسى إسمى يبقى هافتكر صاحبى إللى كنت بألعب معاه وأنا صغير فى البلد - هو قال لى لو نسيته أفكرك بيه بحاجة حصلت لك وانت صغير ومش ممكن هاتنساها أبداً - وايه الحاجة دى - فاكر لما كنت هاتغرق فى الترعة وكان هو معاك وسابك ومشى  - وانت تقرب ايه لل...

الشيف يقدم أكلة لذيذة لشهر رمضان المبارك

صورة
الشيف يقدم أكلة لذيذة لشهر رمضان المبارك يستضيف أحد برامج الطبخ الشيف ليقدم أحد الوجبات بمناسبة شهر رمضان وتسأله المذيعة : ايه أجمل أكلة أكلتها فى حياتك عشان تقدمها للسادة المشاهدين بمناسبة الشهر الكريم فيقول الشيف : اليوم هاوصف لكم أكلة لذيذة هاتعجبكم جداً ويبدأ فى شرح طريقة تجهيز الطبخة للمشاهدين فيقول : الأكلة دى إسمها شوربوتريا والأكلة دى مشهورة فى بلد .... يصمت قليلا   ليحاول تذكر الدولة وبعدها يقول : معلش نسيت اسم البلد مع انى قضيت فى البلد دى شهر من أجمل أيام حياتى وتقريباً الأكلة دى بياكلوها بشكل يومى ، ولكن مش مهم البلد لان احنا فى برنامج طبخ مش برنامج سياحى والأكلة إللى هاوصفها لكم دى تحفة وهاتعجبكم قوى المهم أنكم تجربوها وساعتها هتتأكدوا من كلامى ده وهاتدعوا لى ان شاء الله وياريت تبقوا تبعتوا لى على الايميل إللى هيظهر على الشاشة ( لم يظهر شئ على الشاشة ) تقولوا لى عن رأيكم فيها وعجبتكم ولا لأ مع أنى متأكد أنها هاتعجبكم جداً  فتقاطعه المذيعة التى تقدم البرنامج وتقول له: شوقتنا ياشيف ممكن بقى تقول لنا المقادير وازاى ممكن نعملها ؟ فيقول الشيف : ما أنا كنت لازم أشو...

الشاويش قبض عليه لانه بيسأله عن واحد صاحبه

صورة
الشاويش قبض عليه لانه بيسأله عن واحد صاحبه يدخل الشاويش شقته فيجد الفأر وصديقته موجودون بالصالة فيقول لهم فى غضب : انتو دخلتوا شقتى ازاى ؟ فيقول الفأر فى برود : دخلنا من الشباك المفتوح ده فيقول الشاويش بعصبية: ومين إللى إذن لكم أنكم تدخلوا من الشباك لشقتى ؟ فتقول الفأرة ببرود ايضاً: مافيش حد أذن لنا احنا لقينا الشباك مفتوح دخلنا - طالما دخلتم من غير ما أسمح لكم تبقوا حرامية  فتقول الفأرة : لا احنا مش حرامية احنا دخلنا نقعد شوية عندك وبعدها هنمشى  - واضح انكم بتهرجوا  فيقول الفأر : لا مش بنهرج والله  وتقول الفأرة ببرود : ماعندكش حاجة ناكلها - ايه البرود إللى انتوا فيه ده فيقول الفأر : انت ليه متضايق مننا كده عموماً احنا كنا عاوزين ندخل ونخرج من غير ماتعرف  وتقول الفأرة لتؤكد كلامه : أه كنا فعلاً عاوزين نعمل كده عشان ماتنزعجش بس للأسف انت عرفت  فيخرج الشاويش مسدسه ويقول فى عصبية : والله لأضربكم بالمسدس وأموتكم يا أبرد مخلوقات شوفتها فى حياتى فيقول له الفأر : أستنى بس ماتتهورش مش انت شاويش فيقول فى عصبية : وانتى عاوزة تعرفى انى شاويش ولا مش شاويش ليه ؟ - أسمعن...

تلخيص كتاب الف ليلة وليلة ( المجلد الأول ) ( الحلقة التاسعة والثمانين)

صورة
حكاية الوزير نور الدين مع شمس الدين أخيه (١١)  الليلة (٢٤) قالت شهرزاد : بلغنى أيها الملك السعيد أن الوزير أخذ دواة وقلماً وسجل الأمتعة وأن الخشخانة فى موضع كذا والستارة الفلانية فى موضع كذا وكتب جميع ما فى البيت ثم طوى الكتاب وأمر بخزن جميع الأمتعة وأخذ العمامة والطربوش وأخذ معه الفرجية والكيس وحفظهما عنده وأما بنت الوزير فإنها لما كملت أشهرها ولدت ولداً مثل القمر يشبه والده من الحسن والكمال والبهاء والجمال فقطعوا سرته وكحلوا مقلته وسلموه إلى المرضعات وسموه عجيباً فصار يومه بشهر وشهره بسنة فلما مر عليه سبع سنين أعطاه جده لفقيه ووصاه أن يربيه ويحسن تربيته فأقام فى المكتب أربع سنوات فصار يقاتل أهل المكتب ويسبهم ويقول لهم : من منكم مثلي أنا ابن وزير مصر فقام الأولاد واجتمعوا يشكون إلى العريف ما قاسوه من عجيب. فقال لهم العريف : أنا أعلمكم شيئاً تقولونه له لما يجىء ليمتنع بعدها عن المجىء للمكتب وذلك أنه إذا جاء غداً فاقعدوا حوله وقولوا لبعضكم : والله ما يلعب معنا هذه اللعبة إلا من يقول لنا على اسم أمه واسم أبيه ومن لم يعرف اسم أمه واسم أبيه فهو ابن حرام فلا يلعب معنا. فلما أصبح الصباح ...

خد بالك من وزنك وانت ترى هلال رمضان

صورة
خد بالك من وزنك وانت ترى هلال رمضان خد بالك من وزنك وانت ترى هلال رمضان   اليوم هو يوم الرؤية وكلنا سيتوجه نظرنا إلى السماء ولكن ليس لرؤية هلال رمضان فلقد أصبح الآن بالتقدم الكبير فى علم الفلك ان نعرف بسهولة متى سيصبح القمر هلالاً فى السماء ولكن سيتوجه نظرنا للسماء لندعو رب رمضان ان يرفع عنا البلاء والوباء وان نصبح فى أحسن حال بعد انتهاء هذا الشهر الكريم . ونرجو من الله ان نقضى هذا الشهر بعد رؤية هلاله أيام سعيدة مباركة مع الطاعة والعبادة ولكن لا مانع أيضا من أكل القطايف والكنافة وشراء فانوس رمضان وقضاء بعض المتعة أمام الشاشات والاستمتاع بما لذ وطاب من الطعام . ولأن رمضان مختلف واحاسيسنا ومشاعر فيه مختلفة ففيه نشعر بالراحة والطمائنينة والسعادة وذلك تكون فيه المتعة لها طعم مختلف ، فهذا الشهر هو منحة ربانية لنا فعلينا الا يمر بدون ان نكون استفدنا منه فى كل جوانب حياتنا . ولهذا لكى نخرج بأكبر فائدة من هذا الشهر الكريم لاداعى من المبالغة فى الأكل والشرب لانى أعرف بعض الأصدقاء يكون وزنهم قبل رمضان خمسة وستون كيلو تقريباً وبعد رؤيه هلاله مباشرة أو بعد عدة أيام يصبح وزنهم قد اقترب من ا...
فيس بوكتويتر لينكد ان بنترست واتس اب

انضم إلى مدار الوعي

هل أنت مستعد لتلقي تحديثات الوعي القادمة؟ أرسل بريدك الإلكتروني لتفعيل الاتصال.