الفن العاشر ( حكايات راوى ): تلخيص كتاب ألف ليلة وليلة (المجلد الأول) (الحلقة الأولى)
فيس بوكتويتر لينكد ان بنترست واتس ابجوجل نيوز

تلخيص كتاب ألف ليلة وليلة (المجلد الأول) (الحلقة الأولى)

تلخيص كتاب ألف ليلة وليلة
 كتاب  

مقدمة

ان مايحكى من سير الأولين، يكون من أجل العبرة والعظة، فيجب على الإنسان أن يطَّلع. على ما حدث لهم فى عصرهم، ويتفكر فيما حدث فيه. لتكون له عبرة وعظة، ومن هذه الحكايات حكاية ألف ليلة وليلة. هذه الحكاية بشخصياتها وأحداثها الغريبة والعجيبة.


حكاية الملك شهريار وأخيه الملك شاه زمان 

الحلقة الأولى

يحكى. أنه كان فيما مضى من قديم الزمان. وسالف العصر والأوان، ملك له ولدان، وكان هذان الولدان فارسين، وكان الكبير أكثر مهارة من الصغير، فى الفروسية وكان هذا الملك يحكم بالعدل بين العباد، فأحبه أهل المملكة وكان إسم إبنه الكبير "شهريار"، وإسم إبنه الصغير "شاه زمان"، وقد ملك ابنه الكبير المملكة بعد موت أبيه، وكان يحكم بالعدل مثل أبيه، فأحبه أهل المملكة، وكان أخوه الصغير يحكم مملكة العجم، وكان هو أيضاً عادلاً كأبيه وأخيه.


زيارة شاه زمان لأخيه شهريار

واستمر الأمر مستقراً فى مملكتيهما، لمدة عشرين عاماً، وهم فى غاية الإنبساط والإنشراح، حتى إشتاق "شهريار" لأخيه "شاه زمان"، فأرسل إليه وزيره. يطلب منه أن يأتى إلى مملكته ليقضى معه بعض الوقت، فوافق شاه زمان، وجهز للسفر الى أخيه، فجهز خيامه وجماله وبغاله وخدمه وأعوانه وحشمه ونصب وزيره حاكما للبلاد. فترة تواجده عند أخيه، وخرج قاصداً مملكة أخيه. فلما انتصف الليل تذكر شيئاً. نسيه فى قصره فقرر العودة إلى القصر.


الخيانة

ليجد بعد دخوله القصر. زوجته تخونه مع عبد أسود من عبيده، فأسودت الدنيا فى عينه، وقال لنفسه: إن كانت قد فعلت هذا وأنا مازلت فى المدينة، لم أخرج منها بعد. فماذا كانت ستفعل عندما أغيب عنها، وأنا عند أخى، فأخرج سيفه فقتلهما وخرج ذاهباً إلى أخيه.


إستقبال شهريار لأخيه شاه زمان

وعندما علم شهريار بقرب أخيه شاه زمان من مملكته، خرج إليه وأستقبله. وفرح فرحاً كبيراً، وزين له المملكة وجلس معه يتحدث فى إنشراح وسعادة. 


إصابة شاه زمان بحالة اكتئاب

وأثناء جلوس شاه زمان مع أخيه، تذكر ما حدث من زوجته فشعر بالهم والغم وأصفر لونه وضعف جسده، وعندما رأى شهريار أخوه على هذه الحال، اعتقد أنه حزين لتركه مملكته، ولم يسأله عن سبب سوء حالته.

وفى يوم من الأيام طلب شهريار من أخيه شاه زمان أن يخرج معه فى رحلة صيد لينشرح صدره، ويخرج من الحالة السيئة. التى يعانى منها بعد أن أخبره أنه مجروح ولكن لم يذكر له السبب، ولكنه رفض فخرج شهريار للصيد بدونه.






ليست هناك تعليقات: