الفن العاشر ( حكايات راوى ): تلخيص كتاب كليلة ودمنة ( الجزء السابع )
فيس بوكتويتر لينكد ان بنترست واتس ابجوجل نيوز

تلخيص كتاب كليلة ودمنة ( الجزء السابع )

تلخيص كتاب كليلة ودمنة، باب البوم والغربان


باب البوم والغربان


محتويات القصة


تلخيص كتاب كليلة ودمنة، باب البوم والغربان


قال دبشليم الملك، لبيديا الفيلسوف: قد سمعت مثل اخوان الصفاء وتعاونهم، فاضرب لى مثل العدو، الذى لا يُغتر به، وأن اظهر تضرعا وتملقا، قال الفيلسوف: من اغتر بالعدو. الذى لم يذل عدوًا، أصابه ما حدث مع "البوم والغربان". قال الملك: وكيف كان ذلك؟

مهاجمة مملكة البوم، مملكة الغربان

قال بيديا: زعموا، أنه كان فى جبل من الجبال. شجرة من شجر الدوح، وفيها وكر الف غراب، وعليهن والى منهن، وكان عند الشجرة كهف، به الف بوم وعليهن والى منهن.

وفى يوم خرج ملك البوم، وفى نفسه عداوة لملك الغربان، وكذلك ملك الغربان، فى نفسه عداوة لملك البوم.

فقام ملك البوم مع اصحابه، بمهاجمة وكر الغربان. فقتل وسبى منها الكثير ليلا. 


استشارة ملك الغربان، حكماء مملكته، لمواجهة البوم

فلما أصبحوا، تشاور ملك الغربان معهم، وأختص منهن خمسة، معروف عنهم انهم اصحاب رأى صائب، ودائمًا ما يستشيرونهم فى أمورهم المختلفة، التى يعجزون عن حلها.

فلما سألهم ملك البوم، قال الأول: الحل هو ان نترك هذا المكان، ونرحل. 

وقال الثاني: أرفض هذا الرأى، وعلينا أن نقاتلهم، وإذا انتصروا علينا. نهرب، ويكون معنا عذرنا، أننا هزمنا.

وقال الثالث: أنا أرفض رأي الأول والثاني، وأري أن نعقد معهم صلحًا، وندفع لهم جزية، لنأمن في بلادنا، لأنهم أقوى منا، ولن نستطيع أن نحاربهم.

وقال الرابع، عندما سأله الملك: أرفض هذا الصلح، وعلينا ان ندافع عن أوطاننا، ونعد العدة، لملاقاة عدونا إذا أغار علينا مرة أخرى، فان نترك بلدنا، ونعيش فى غربة، خير من ان نقبل العيش في مذلة مع عدونا، ونحن أفضل وأشرف منه، ولذلك أرى أن نصبر على قتاله.

فسأل الخامس: عما يراه مناسبًا، من أراء الاربعة، القتال، أم الصلح، أم الجلاء؟ 

فقال: هناك أمور سأتكلم بها أمام الكل، وهناك أمور أفضل أن اتكلم معك فيها، على انفراد، فاما ماسأقوله أمام الكل، هو اننى أرفض كل الآراء التى قيلت.

تطبيق قصص مضحكة مصورة

سبب عداوة البوم للغربان  

فلما انفرد به، حكى له ان سبب عداوة البوم للغربان. ان غراب قال لمجموعة من طير،  اردن ان يستشيره فى ان يولوا ملك البوم ملكا عليهن، فقال لهم الغراب: الم تجدوا غير البوم تولوه عليكن ملكًا، انه أقبح الطير منظرًا، وأسوؤها خلقًا، وأقلها عقلا، وأشدها غضبًا، وبُعدها من كل رحمة، وكان هناك واحد من البوم، موجود فسمع كلام الغراب، فأخبر به ملكه، وهذا هو سر كراهية البوم للغربان.


ما هو الحل، الذي طرحه الحكيم الخامس، للثأر من البوم؟

فقال له الملك: وما الحل اذن؟

قال: لابد أن نحتال عليهم، لنحقق النصر بقليل من الخسائر، وحكى له قصة الأرانب مع الفيلة، لتوضيح وجه نظره.


قصة الارانب مع الفيلة

 فقال: زعموا، أن الافيال جاءت الى نبع ماء. لتشرب منه، بعد أن جفت الأرض، التى كانو يعيشون فيها، وكانت الارانب تسكن قرب هذا النبع، فخافت ان تقتلها الافيال، وهى ذاهبة للشرب، فاجتمعوا للتدبر، فقالت احداهن: ارسلوا واحدة منا، للفيلة في ليلة يكون القمر فيها بدرًا. لتخبر ملكهم ان يذهب لنبع الماء ليلًا، لتخبره ان القمر قد ارسلها اليه، ويطلب منه عدم الشرب من هذه النبع، وان اصر على فعل ذلك، سيعميه، ويقتله، ففعلت،  وذهبت إلى ملكهم، وطلبت منه ان يذهب الى النبع، ليتأكد بنفسه، فلما ذهب معها، قالت له اضرب خرطومك في الماء، فلما رأى خيال القمر يتحرك فى الماء، بسبب ضربه بخرطومه، ارتعد وسجد للقمر ،قال لها: هل غضب القمر، من ادخال خرطومي، فى الماء؟ 

فقالت: نعم، فقرر بعدها، إلا يعود الى هذه النبع مرة أخرى.


كيف كفر. الغراب المخطئ، عن خطيئته؟

اما الغراب الذى سب البوم، وحقرهم أمام مجموعة الطير، التى كانت تريد أن تجعل ملك البوم، ملكًا عليهم فلقد ندم على فعلته، وقال لنفسه لقد جلبت العداوة لي، ولقومي بسوء كلامي. وأعلن ذلك أمام المملكة.

فطلب منه الحكيم الخامس، أن يذهب إلى ملك البوم، يحتال عليه، حتى يدرس اماكن تحصناتهم، والثغرات الموجودة فى حصونهم،  حتى ان هاجموهم، هاجموهم من حيث توجد الثغرات، فوافق على أن يذهب اليهم. ووافق الملك أيضًا.

وذهب، وجلس يئن ويتألم. حتى سمعه البوم، فسأله ملكهم، عن أحوال الغربان فقال: له كما ترى، فنحن لا نقدر على قتالكم.

فقال أحدهم: انه وزير ملكهم.

فسأله عما ينوى، الغربان. فقال له: ان الملك اجتمع معنا، وقررنا أن ندفع لكم فدية، فان قبلتم بقينا، وان رفضتم تركنا المكان، ورحلنا، فعجبه كلامه، وقرروا إبقائه بينهم، الا واحدا منهم رأى انه لابد وأن يقتل. ولكنهم لم يأخذوا برأيه. وظل بينهم يدرس المكان، ليعرف ثغراته، وبعد ان درس كل شئ عن المكان، الذى يعيش فيه البوم، رجع الى قومه، وقال: ان البوم يعيش، فى جبل كثيرة الحطب، ويوجد عند الجبل رجل، معه قطيع من الغنم، فان أخذنا منه نارًا، واشعلناها فى الحطب، خرجت البوم، لتنجو بنفسها قبل ان تختنق من النار فنقتلها، ومن ستبقى، ستموت من الدخان، فنفذوا الخطة  وقتلوا البوم قاطبة.

سنكمل باقى تلخيص كتاب كليلة ودمنة فى الأجزاء القادمة إن شاء:

مقدمة
فكرة عامة عن كتاب كليلة ودمنة
باب بعثة برزوية لبلاد الهند
باب عرض ترجمة بن المقفع
باب بروزيه ترجمة برزجمهر بن البخكتان
باب الأسد والثور 
باب الحمامة المطوقة 
باب القرد والغيلم 
باب الناسك وابن عرس
باب الجرذ والسنور 
باب ابن الملك والطائر فنزة
باب الأسد و الشغبر الناسك وهو ابن آوى
باب إيلاذ وبلاذ وايراخت
هذا الباب مقسم إلى ثلاثة أجزاء 
باب اللبؤة والإسوار والشغبر
باب الناسك والضيف 
باب السائح والصائغ 
باب ابن الملك وأصحابه 
باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين


ليست هناك تعليقات: