الفن العاشر ( حكايات راوى ): تلخيص كتاب كليلة ودمنة (الجزء الثانى)
فيس بوكتويتر لينكد ان بنترست واتس ابجوجل نيوز

تلخيص كتاب كليلة ودمنة (الجزء الثانى)

تلخيص كتاب كليلة ودمنة 

باب بعثة برزوية لبلاد الهند


المحتويات


تلخيص كتاب كليلة ودمنة


علم الملك انوشروان بكتاب كليلة ودمنة

عندما تولى انوشروان مُلك كسرى، وكان يملك من العقل والحكمة ما جعله محبا للعلم، واقتناء الكتب الثمينة، فبلغه ان هناك كتاب فى الهند، أسمه "كتاب كليلة ودمنة" هو أصل كل أدب، ورأس كل علم، والدليل على منفعة في الدنيا، ومفتاح عمل الآخرة .


اختيار برزويه لإحضار الكتاب من الهند

فأمر وزيره "بزرجمهر" ان يبحث له فى مملكته عن رجل أديب عاقل. ماهر بالفارسية، عليم بلغة الهند، فأتاه برجل بصير بالأدب والعلم والطب، اسمه "برزويه" فلما دخل بروزية على الملك، قال له الملك: اني علمت بفضلك، وعلمك، وادبك، وحرصك على طلب العلم. حيث كان، وقد علمت بكتاب فى خزائن الهند، واريد ان ترحل إلى الهند لتحضره لبلادنا، ويجب أن تنطلق بعقلك وحسن ادبك لاستخراج الكتاب من خزائنهم، لتستفيد بذلك وتفيدنا، وان تحضر لنا كل ماتستطيع ان تحضره من كتبهم، وخذ ما تشاء من أموال، فلن ابخل عليك بشئ حتى تنجز مهمتك هذه، فأخذ عشرين جرابا. فى كل جراب عشرة آلاف دينار، فلما بلغ برزويه بلاد الهند. طاف بباب الملك، ومجالس السوقة، وسأل عن المقربين من الملك، والعلماء، والفلاسفة، فبدأ فى زيارتهم فى منازلهم، يعرفهم بنفسه، وانه رجل غريب، اتى لبلادهم لطلب العلوم والادب .

تطبيق قصص مضحكة مصورة


ماذا فعل برزويه فى فترة وجوده بالهند

وعاش فى الهند فترة طويلة. يتعلم من علمهم ما يعرفه ويتقنه، ولكنه كان يتظاهر بأنه لا يعرف شئ منه، وفى تلك الاثناء اقام صدقات كثيرة. مع كل طوائف الهند من العلماء، والاشراف، والفلاسفة، والسوقة، ومن بين هؤلاء اتخذ رجلًا واحدًا صديقًا حقيقيا وكان شريفًا عالمًا وكان أسمه أزويه، بعد ان اطمئن اليه، وتأكد من اخلاصه له، ولكن لم يعلمه بسره، ومبتغاه حتى يعرف هل هو أهل لابلاغه به ام لا.


الحصول على كتاب كليلة ودمنة

وبعد مكوثه في الهند فترة، وأصبح أزويه أعز صديق له، وأصبحت كل أسراره معه، قال له في أحد الأيام وهم جالسون معًا: انك أصبحت أعز صديق لي هنا، وكل أسراري معك، ولكني اكتم عنك سرًا اريد ان ابلغك به. 

فقال له الهندى : وانا اعلم انك تخفى عنى شيئا، ولكن لحبى لك لم اسألك عنه حتى تبلغنى انت به، ولقد علمت انك جئت لتسرق كنوزنا النفيسة، وتذهب به إلى ملكك، وكان قدومك بالمكر والخديعة. فلما رأيت منك صبرك وحرصك على ان لا يكتشف أحد امرك، وحرصك على ان الا تخرج منك كلمة توضح غرضك، مع طول مكوثك عندنا، ازددت رغبة فى اخلاصي لك، وثقة فى عقلك، وأحببت مودتك.

وساعده الهندى لما رأى فيه من مثابرة واجتهاد، رغم انه غريب بعيد عن مملكته، على استنساخ كتاب كليلة ودمنة وغيره، مما أراد من الكتب. فلما انتهى وارسل برزويه للملك يخبره بأنه أنجز مهمته .


عودة برزويه بكتاب كليلة ودمنة من الهند

طالبه ملك كسرى بالعودة فورًا، ولما عاد، ورأه الملك قد مسه من الشحوب والتعب بسبب هذه المهمة، فطلب منه أن يستريح .


اقرا واضحك والعب (Games)


وبعد ان أستراح، قال له الملك: ماذا تريد منى يابروزيه مكافئة على مجهودك؟


سبب كتابة باب عن برزويه فى الكتاب

فطلب برزويه منه أن يكتب باب فى هذا الكتاب عنه، وعن ما فعله من أجل أن يحضر هذا الكتاب من بلاد الهند، فوافق الملك وأعطاه من المال الكثير، مكافأة له على مجهوده فى احضار هذا الكتاب إلى مملكته .

كتب تراثية

انتظرونا فى بقية تلخيص الكتاب فى الأجزاء القادمة. ان شاء الله:

مقدمة
فكرة عامة عن كتاب كليلة ودمنة
باب عرض ترجمة بن المقفع
باب بروزيه ترجمة برزجمهر بن البخكتان
باب الأسد والثور 
باب الحمامة المطوقة
باب البوم والغربان 
باب القرد والغيلم 
باب الناسك وابن عرس
باب الجرذ والسنور 
باب ابن الملك والطائر فنزة
باب الأسد و الشغبر الناسك وهو ابن آوى
باب إيلاذ وبلاذ وايراخت
هذا الباب مقسم إلى ثلاثة أجزاء 
باب اللبؤة والإسوار والشغبر
باب الناسك والضيف 
باب السائح والصائغ 
باب ابن الملك وأصحابه 
باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين


احمد البوهى

ليست هناك تعليقات: