الفن العاشر ( حكايات راوى ): تلخيص كتاب كليلة ودمنة ( الجزء السادس )
فيس بوكتويتر لينكد ان بنترست واتس ابجوجل نيوز

تلخيص كتاب كليلة ودمنة ( الجزء السادس )

تلخيص كتاب كليلة ودمنة

 

باب الحمامة المطوقة


محتويات

  1. حكاية الحمامة المطوقة والسلحفاة والظبي والغراب
  2. قيمة التعاون فى التغلب على المشاكل
  3. اعجاب الغراب بالحرذ
  4. حكاية الجرذ مع أصدقائه
  5. وقوع الظبي في شبكة الصياد


تلخيص كتاب كليلة ودمنة


قال دبشليم الملك لبيديا الفيلسوف : قد سمعت مثل المتحابين كيف قطع بينهم الكذب، وكيف سار عاقبة أمره ومن بعد ذلك، فحدثنا ان رأيت عن اخوان الصفاء، كيف سيبدأ تواصلهم، ويستمع بعضهم لبعض؟ قال الفيلسوف : إن العاقل لا يعدل بالإخوان شيئا، فالإخوان هم الأعوان على الخير كله، والمؤاسون عندما يأتي المكروه.


حكاية الحمامة المطوقة والسلحفاة والظبي والغراب

ومن أمثال ذلك. مثل الحمامة المطوقة والسلحفاة والظبى والغراب، قال الملك: وكيف كان ذلك 

قال بيديا: زعموا أنه كان بأرض سكاوندجين. عند مدينة داهر، مكان كثير الصيد، وكان به أشجار كثيرة الأغصان ملتفة الورق، بها وكر غراب وأثناء وجوده فى وكره، رأى صياد قبيح المنظر ينصب شباك صيد وينثر عليها حب، فجلس فى وكره يراقبه، فرأى سرب من الحمام،  وفيهن حمامة مطوقة ومعها سرب من الحمام، وكانت هى سيدتهم، فرأوا الحب، ولم يلاحظوا الشبك، فنزلوا ليأكلوا فعلقن فى الشبك، فحاولت كل واحدة منهن التخلص من الشبك بمفردها.


قيمة التعاون فى التغلب على المشاكل

فقالت المطوقة: علينا ان نتعاون جميعا للتخلص من الشبك، ولنساعد بعضنا البعض على النجاه، فرفرفن جميعًا بأجنحتهن وطرن فى السماء بالشبك، ولكن الصياد اتبعهن ليصطادهن. وقرر الغراب أيضا ان يتبعهن ليرى ما الذى سيحدث لهن، فقررت ان تذهب للعمران حتى يهربن منه، وذهبت إلى مكان به جرذ اسمه زيرك، هو صديق لها، فقطع الشبك بأن قام بقرضه بأسنانه، ويأس الصياد منهن ورحل. 


اعجاب الغراب بالحرذ

وبعد ان انهى الجرذ مهمته، طار الحمام، فأعجب الغراب بفعل الجرذ الذى لم يمل من قرض كل الشبك لينقذ الحمامة المطوقة واصدقائها، فقرر ان يصاحبه ونادى على الجرذ، فخرج له وسأله عن سبب ندائه له، فقال الغراب: أريد مصادقتك 

فقال له الجرذ: أخاف أن تأكلنى فالعداوة نوعين، كالتى بين الفيل والأسد، وهى عداوة متكافأة فربما قتل الفيل الأسد، وربما قتل الأسد الفيل. أما العداوة التى بينك وبين غير متكافئة، لانى انا الضعيف وانت القوى، والضرر سيقع على ان صاحبتك، وحدثت بيننا عداوة بعد ذلك. 

فقال له الغراب: اني اريد مصاحبتك لأنك كريم، ولن أترك هذا المكان، وسأبقى فيه بلا طعام حتى توافق على مصاحبتى، فلما وجد الجزذ اصراره على مصاحبته، وافق ولكن لم يخرج له فقال له الغراب: لما لم تخرج من جحرك، هل مازلت تخاف منى؟ 

فقال له الجرذ: لا ولكن أخاف من باقى الغربان اقرانك.

فقال الغراب له: إن أهم مايميز الصداقة، ان يكون صديق الصديق صديق، وعدوه عدو، ولن أصادق بعد اليوم إحد لاتحبه.

وأخذه الغراب وطار الى مكان معزول، فيه سلحفاة على علاقة صداقة به 


حكاية الجرذ مع أصدقائه

وقص الجرذ حكايتهما له، وهى انه كان يعيش فى بيت ناسك يسرق منه الطعام كل يوم، ويعطيه لأصدقائه الجرذان حتى زار الناسك يومًا صديقًا له، وعلم بما أفعله بصديقه، فنظر الرجل فى جحري فوجد فيه سرة من الدنانير، لا اعرف انا نفسى من وضعها في جحري 

فقال الرجل الناسك: ان قوة هذا الجرذ التى تجعله يقفز كل هذه المسافة، ليحصل على الطعام تكمن فى هذه الدنانير، فأخذها الرجل وبعدها لم أعد استطيع القفز كما كان، فتركنى الرفاق لأنه لم أعد أأتيهم بالطعام، وعلمت انهم كانوا يصادقونى لمصلحتهم، وعندما إفتقرت، ولم أعد أستطيع المجئ لهم بالطعام، تركونى. 

وفى يوم من الأيام، نجح الرجل بالحيلة فى ضربي على رأسي، فوقعت مغشيا علىًَ فى جحري، وعندما آفقت تركت المكان وذهبت إلى حيث وجدتنى زاهدًا فى كل شئ.

وما أن انتهى من حديثه، حتى رؤا ظبيًا يجرى نحوهم، قفزت السلحفاة وغاصت فى الماء، وجرى الجرذ إلى جحره، وطار الغراب ووقف على شجرة ليرى هل يطاردها صياد؟  ولكنه لم يرى شيئًا، فنادى على السلحفاة والجرذ ليطمئنهم، فخرجت وقالت السلحفاة لها: ان كنت عطشانة اشربى، فشرب.

فسألتها: هل كان صياد يتبعها.

فقالت: لا، ولكنى كلما ذهبت الى مكان طاردوني حتى جئت الى هنا، فطمئنتها السلحفاة ان الصيادون لا يأتون الى هنا.


أقرأ أيضًا


وقوع الظبي في شبكة الصياد

وفى يوم من الأيام، غابت الظبي فقلقوا عليها، فطار الغراب فوجدها وقعت فى شباك أحد الصيادين، فذهبوا جميعا لإنقاذها، فقرض الجرذ الشبك، وأنقذ الظبي، وعندما عاد الصياد وجد الشبك مقطعة احباله، ولكنه لم يري الجرذ، ولكن رأى السلحفاة وتمكن منها لبطئها، فاخذها.

فقال الجرذ لهم بعد ان علموا بأمر السلحفاة أن يتظاهر الظبى بانه جريح وان الغراب يطير فوقه ليأكله فيذهب الصياد لقنصه فاذهب فاقرض الشباك لأنقذ السلحفاة ففعلوا ونجحوا جميعا وترك الصياد المكان معتقدا انه مسكون بالجن والعفاريت.

تطبيق قصص مضحكة مصورة

سنواصل تلخيص كتاب كليلة ودمنة في الأجزاء القادمة إن شاء : 


مقدمة
فكرة عامة عن كتاب كليلة ودمنة
باب بعثة برزوية لبلاد الهند
باب عرض ترجمة بن المقفع
باب بروزيه ترجمة برزجمهر بن البخكتان
باب الأسد والثور 
باب البوم والغربان 
باب القرد والغيلم 
باب الناسك وابن عرس
باب الجرذ والسنور 
باب ابن الملك والطائر فنزة
باب الأسد و الشغبر الناسك وهو ابن آوى
باب إيلاذ وبلاذ وايراخت
هذا الباب مقسم إلى ثلاثة أجزاء 
باب اللبؤة والإسوار والشغبر
باب الناسك والضيف 
باب السائح والصائغ 
باب ابن الملك وأصحابه 
باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين




ليست هناك تعليقات: