الفن العاشر ( حكايات راوى ): تلخيص كتاب كليلة ودمنة
فيس بوكتويتر لينكد ان بنترست واتس ابجوجل نيوز

تلخيص كتاب كليلة ودمنة

تلخيص كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع


تلخيص كتاب كليلة ودمنة



مقدمة

قدمها بهنود بن سحوان، ويعرف باسم على بن شاه الفارسي، وذكر فيه السبب الذي من أجله كتب بيديا الفيلسوف الهندي، رأس البراهمة لدبشليم ملك الهند كتابه الذي سماه كليلة ودمنة، وجعله على السن البهائم والطير صيانة لغرضه فيه من العوام، وضنا بما فيه عليهم وتنزيها للحكمة وفنونها ومحاسنها وعيوبها، اذا هي للفيلسوف ممدوحة ولخاطره  مفتوحة ولمحبيها تثقيف و لطالبيها تشريف.


سبب إرسال بروزية الى الهند


وذكر فيه السبب الذى من أجله أرسل كسرى أنوشِروان بن قَبَاذَ بن فيروز ملك الفرس بروزية رأس الأطباء (كبيرهم).   إلى بلاد الهند من أجل إحضار كتاب كليلة ودمنة، وما كان من حسن معاشرة بروزيه للهنود حتى تعرف على رجل أحبه لحسن معاملته له، فأحضر له نسخة من كتاب كليلة ودمنة سرا من خزائن الملك ليلاً مع كل ماوجده من كتب علماء الهند، وقد ذكر فيه ما كان من بعثة بروزيه إلى مملكة الهند من أجل نقل كتاب كليلة ودمنة وذكر فيه ما يلزم مُطالعه من إتقان قراءته والقيام بدراسته، والنظر إلى باطن كلامه وإن لم يكن كذلك لم يحصل على الغاية مما يتضمن من معانى عظيمة، وذكر فيه عودة بروزيه بهذا الكتاب وقراءة الكتاب جهراً للملك.


تطبيق قصص مضحكة مصورة

سبب وضع باب باسم بروزية


وقد ذكر السبب الذى وضع بٌزُرجمهر باباً مفرداً فى كتاب كليلة ودمنة يسمى باب "بروزية المتطيب". وذكر فيه شأن بروزيه من أول أمره منذ مولده حتى أصبح شاباً يافعاً واحب الحكمة واستفاد من أقسامها وجعله فى أول كتاب كليلة ودمنة قبل البدء فى رواية قصصه.


هذا جزء من باب مقدمة كتاب كليلة ودمنة، وسنكمل باقي تلخيص كتاب كليلة ودمنة فى الأجزاء التالية ان شاء الله ولمتابعة قراءة باقى تلخيص الكتاب أضغط على الروابط التالية:



فكرة عامة عن كتاب كليلة ودمنة
باب بعثة برزوية لبلاد الهند
باب عرض ترجمة بن المقفع
باب بروزيه ترجمة برزجمهر بن البخكتان
باب الأسد والثور 
باب الحمامة المطوقة
باب البوم والغربان 
باب القرد والغيلم 
باب الناسك وابن عرس
باب الجرذ والسنور 
باب ابن الملك والطائر فنزة
باب الأسد و الشغبر الناسك وهو ابن آوى
باب إيلاذ وبلاذ وايراخت
هذا الباب مقسم إلى ثلاثة أجزاء 
باب اللبؤة والإسوار والشغبر
باب الناسك والضيف 
باب السائح والصائغ 
باب ابن الملك وأصحابه 
باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين


أحمد البوهى 

ليست هناك تعليقات: