الفن العاشر ( حكايات راوى ): تلخيص كتاب كليلة ودمنة ( الجزء الثالث عشر )
فيس بوكتويتر لينكد ان بنترست واتس ابجوجل نيوز

تلخيص كتاب كليلة ودمنة ( الجزء الثالث عشر )

تلخيص كتاب كليلة ودمنة 


باب إيلاذ وبلاذ وايراخت (١)


تلخيص كتاب كليلة ودمنة


قال دبشليم الملك لبيديا الفيلسوف: قد سمعت هذا المثل، فاضرب لى مثلًا فى الأشياء التى يجب أن يلزم الملك نفسه بها، ويحفظ بها ملكه، ويثبت بها سلطانه، ويكون ذلك رأس أمره وملكه: فهل يكون هذا بالحلم،  أم بالمروءة، أم بالشجاعة، أم بالجود؟ 


حكاية ايلاذ وبلاذ وايراخت

الحلقة الأولى

قال بيديا: إن أحق مايحفظ به الملك ملكه هو الحلم، وبه تثبت السلطنة، والحلم رأس الأمور، وأجود ما كان في الملوك،  ولقد كان هناك ملك يدعى بلاذ، وكان له وزير يدعى ايلاذ. وكان متعبداً ناسكاً. فنام الملك يوما فرأى ثمانية أحلام أفزعته، فاستيقظ مرعوباً، فدعا جماعة من المفسرين ليفسروا له رؤيته، فلما جائه المفسرين قص عليهم ما رأى، فقالوا له: إن مارأه أمرُا عجيبًا، وطلبوا منه مهلة سبعة أيام، فوافق الملك.


أقرأ تلخيص كليلة ودمنة وكتب تراثية أخرى على تطبيق قصص مضحكة مصورة 


فاجتمعوا فى منزل أحدهم وقالوا: انها فرصتنا لننتقم منه، ونثأر لأنفسنا بعد أن قتل منا اثنى عشر الفًا، ولنخوفه، ونرعبه، حتى ينفذ ما نأمره به، فقال أحدهم: إذن نطلب منه أن يقتل أحبائه، ومن يكرمهم، فإذا وافق على طلبنا، نطلب منه أن يقتل الملكة ايراخت ام جوير المحمودة، أكرم نسائه وجوير احب أبنائه، وابن أخيه، وإيلاذ خليله، وصاحب أمره، وكالا الكاتب كاتم اسراره، وأن يتخلص من سيفه الذى لا يوجد مثله،  وفيله الأبيض الذى لا تستطيع الخيول ان تسبقه من سرعته، والذى يستخدمه فى معاركه، وكذلك الفيلين العظيمين الآخرين الذين يكونان مع الفيل الذكر، والجمل السريع القوى، وكبار الحكم حتى ننتقم منه بما فعله بنا.

فلابد أن نقول له: إن خلاصك في قتل كل هؤلاء، وطريقة الخلاص هى ان تملأ حوض بدمائهم بعد قتلهم، وتجلس فيه، وبعد ان تخرج نطوف حولك نرقيك، ونتفل عليك، ونمسح بعد ذلك الدم من على جسمك، ونغسلك بالماء، والطيب، وتعود لبيتك ليدفع الله عنك البلاء.

ونقنعه بانه لا سبيل له للخلاص مما هو فيه الا بتنفيذ ماطلبناه منه، ليعود الى ملكه ويستخلف، من بعدهم غيرهم، وان لم يفعل هلك، وضاع ملكه، وبعد ان أجمعوا على هذا الرأى. ذهبوا له بعد اسبوع .

وعندما دخلوا عليه طلبوا، ان يختلوا به، فأخرج كل الموجودين، فقالوا له ما أتفقوا عليه، ولكن الملك رفض ان يفعل ما طلبوه منه، وقال لهم: الموت عندى وفراق الأحبة سواء،

فقالوا له: عليك ان تحب نفسك، وان تعلم ان حبك لهم هو ايضًا متعة من كل المتع التى تستطيع ان تعوضها، ولكن ان خسرت حياتك، وملكك، انتهى كل شئ بالنسبة لك، ولن تستطيع تعويضه، وأعلم ان كل ما حصلت عليه حصلت عليه بعد مشقة، وتعب فلاتهدره بهذه السهولة.

وعندما رأى إصرارهم على ما طلبوه منه تركهم، ودخل الى حجرته يبكى، ويقول لنفسه: ما قيمة ملكي ان خسرت احبائي.

وبعد ان انتشر الخير عن حزن الملك، ذهب ايلاذ إلى ايراخت وقال لها: إن الملك كان دائما يستشيره فى كل شئ، ولكنه الآن يخفى عنه شيئًا، منذ ان جلس مع هؤلاء المفسرين الذين يكرهونه، لأنه قد قتل منهم اثنا عشر الفًا، فاخشى ان يكونوا قد دبروا له مكيدة، فأدخلي عليه وحاولي أن تعرفي ما الذى دار بينه وبينهم.


سنكمل البقية من تلك الحكاية، وماتبقى تلخيص كتاب كليلة ودمنة في الأجزاء القادمة ان شاء الله:

مقدمة
فكرة عامة عن كتاب كليلة ودمنة
باب بعثة برزوية لبلاد الهند
باب عرض ترجمة بن المقفع
باب بروزيه ترجمة برزجمهر بن البخكتان
باب الأسد والثور 
باب الحمامة المطوقة
باب البوم والغربان 
باب القرد والغيلم 
باب الناسك وابن عرس
باب الجرذ والسنور 
باب ابن الملك والطائر فنزة
باب الأسد و الشغبر الناسك وهو ابن آوى 
باب اللبؤة والإسوار والشغبر
باب الناسك والضيف 
باب السائح والصائغ 
باب ابن الملك وأصحابه 
باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين

تطبيق قصص مضحكة مصورة

أحمد البوهى




ليست هناك تعليقات: