الفن العاشر ( حكايات راوى ): تلخيص كتاب كليلة ودمنة (الجزء الثامن عشر)
فيس بوكتويتر لينكد ان بنترست واتس ابجوجل نيوز

تلخيص كتاب كليلة ودمنة (الجزء الثامن عشر)

تلخيص كتاب كليلة ودمنة


باب السائح والصائغ


تلخيص كتاب كليلة ودمنة، باب السائح والصائغ



قال دبشليم الملك لبيديا الفيلسوف: لقد سمعنا هذا المثل، فاضرب لى مثل الذى يصنع المعروف في غير موضعه ويرجو الشكر عليه.


مقدمة قصة السائح والصائغ 

قال الفيلسوف: أيها الملك إنها طبائع الخلق مختلفة، وليس فيما خلق الله مما يمشي على أربع، أو على رجلين، أو يطير بجناحين هو أفضل من الإنسان، ولكن من الناس البر والفاجر، وقد يكون فى بعض البهائم، والسباع، والطير مما هو أوفى من الإنسان لقومه، وأشد دفاعًا عن أهله، وأكثر شكرًا للمعروف، وان كان هذا هو شأن البهائم فيجب على الملك الذى منَّ الله عليه بالعقل، وغيره من الناس أن يضعوا معروفهم فى مكانه الصحيح، والا يضعه عند من لايحتمله د، ولا يقوم يشكره، ولايتخذ أحداً صديقًا له الا بعد ان يتأكد من وفائه، ومودته، وشكره، ويجب عليهم ان لا يفعلوا هذا مع البعيد ويستثنوا القريب، بل يجب ان يفعلوه مع الكل، فالطبيب لا يستطيع أن يداوى المريض إلا بعد أن يعرف سبب علته بالكشف عليه، وهكذا العاقل لا يصادق أحدًا إلا بعد أن يختبره، لان من يصادق أحدًا بدون معرفة سابقة مبنية على خبرة به، فإنه يخاطر بنفسه ويشرف على هلاك وفساد، وهذا لا يمنع ان يُصنع المعروف مع الضعيف مع عدم انتظار شكره، وربما حذر العاقل الناس ولم يأمن هو على نفسه منهم.

ولا ينبغى للعاقل أن يحتقر كبيرًا، أو صغيرًا، من الناس، أو البهائم، ولكن عليه أن يختبرهم، ويعطيهم بقدر ما يرى منهم وهذا في قصة السائح والصائغ.


حكاية السائح والصائغ

ولقد قيل أن جماعة حفروا بئرًا ولم يكملوه، فوقع فيها رجل صائغ، وحية، وقرد، وببر، فمر بهم سائح، وعندما اقترب من البئر رأى الصائغ والحية والقرد والببر فقرر ان يخلص الرجل من هذه الأعداء، فألقى بحبل إلى البئر، وأمسك به القرد لخفته، ثم دلاه ثانية فالتفت حوله الحية وخرجت، ثم دلاة للمرة الثالثة وأمسك به الببر وخرج، فشكروه على صنيعه معهم، وقالوا له: لا تخرج هذا الرجل من البئر فان الناس هم أقل المخلوقات شكرًا وهذا الرجل بالذات، وأعطوه عناوينهم، وقالوا له: اذا مررت يوما بالقرب من بيوتنا فأتى إلينا لنرد لك الجميل.



ولكن الرجل لم يلتفت لكلامهم وأدلى بالحبل إلى البئر، وأخرج الرجل فشكره الرجل، وقال له: لن أنسى لك هذا المعروف، وأعطاه عنوانه، وطلب منه أن يزوره لو مر بجوار بيته ليكرمه، وأخبره بأن مهنته صائغ.

وفى يوم من الأيام مر الرجل ببلدهم فمر على القرد فرحب به، وقال له: إن القرود فقيرة لا تملك شيئًا، وطلب منه أن يبقى فى بيته  ينتظره قليلًا، وانطلق وعاد بفاكهة أعطاها له، وبعدها خرج السائح وذهب للببر فطلب منه أن ينتظره قليلًا فى بيته حتى يعود إليه، وانطلق إلى بيت الملك فقتل ابنته، وأخذ حليها وأعطاها للرجل فقبلها دون أن يعرف من أين أتى بها، وانطلق إلى بيت الصائغ ليبيع له الحلى، فطلب منه الصائغ ان ينتظره قليلًا، وانطلق إلى قصر الملك، وهو يقول لنفسه: سأبلغ الملك عن قاتل ابنته حتى ترتفع منزلتي عنده، فالسائح المغفل لا يعرف اني أنا من صنع لبنت الملك هذه الحلى التى يبيعها لي.

وعندما ذهب إلى الملك قال له: إن قاتل ابنتك عندى.

فأرسل الملك جنوده إلى بيت الصائغ، وأخذوه إلى الملك، وعندما رأى الحلى معه قرر  أن يعاقبه، فأمر أن يعذب وأن يطاف به فى المدينة ثم يقتل، وأثناء طوافهم به في المدينه أخد يصيح ويبكى قائلًا: لو أننى أطعت الحية والقرد والببر بما أمرونى به وحذرونى من قلة شكر الإنسان ما حدث لي هذا الأمر، وظل يكرره حتى سمعته الحية فقررت انقاذه.

فذهبت إلى ابن الملك فلدغته، فمرض، وفشل الأطباء فى علاجه، فذهبت إلى أخت لها من الجن فأخبرتها بقصة السائح فأشفقت عليه، فذهبت إلى الملك وقالت له: لن يشفى ابنك إلا هذا الرجل الذى سجنته ظلماً.

وذهبت الحية إلى السائح فى سجنه، وقالت له: خذ هذه الورقة التى وضعت عليها سمى انقعها فى الماء، واجعل ابن الملك يشرب منها ليُشفى، واخبر الملك بالحقيقة، ولسوف تنجو باذن الله .

وأحضر الملك الرجل فوضع الورقة فى الماء، و أسقى الولد الماء،  فشفى، فسأله الملك عن حكايته، فحكى له حكايته فعفا عنه، وعاقب الصائغ بقتله لكذبه، وعدم رد الجميل للسائح الذى أنقذه من الموت فى البئر.

سنكمل تلخيص كتاب كليلة ودمنة في الأجزاء القادمة ان شاء الله:

تطبيق قصص مضحكة مصورة

مقدمة
فكرة عامة عن كتاب كليلة ودمنة
باب بعثة برزوية لبلاد الهند
باب عرض ترجمة بن المقفع
باب بروزيه ترجمة برزجمهر بن البخكتان
باب الأسد والثور 
باب الحمامة المطوقة
باب البوم والغربان 
باب القرد والغيلم 
باب الناسك وابن عرس
باب الجرذ والسنور 
باب ابن الملك والطائر فنزة
باب الأسد و الشغبر الناسك وهو ابن آوى
باب إيلاذ وبلاذ وايراخت
هذا الباب مقسم إلى ثلاثة أجزاء 
باب اللبؤة والإسوار والشغبر
باب الناسك والضيف  
باب ابن الملك وأصحابه 
باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين



أحمد البوهى

ليست هناك تعليقات: