الفن العاشر ( حكايات راوى ): تلخيص كتاب كليلة ودمنة ( الجزء السادس عشر )
فيس بوكتويتر لينكد ان بنترست واتس ابجوجل نيوز

تلخيص كتاب كليلة ودمنة ( الجزء السادس عشر )

تلخيص كتاب كليلة ودمنة 


باب اللبؤة والإسوار والشغبر



تلخيص كتاب كليلة ودمنة


قال دبشليم الملك لبيديا الفيلسوف: لقد سمعت هذا المثل، فاضرب لي مثلًا فيمن يدع إيذاء الناس عندما يقع عليه إيذاء من غيره، فيكون ماوقع عليه من إيذاء سببًا فى ان يتعظ منه، ويتوقف عن إيذاء غيره.

قال الفيلسوف:  إنه لا يقدم على إيذاء الناس إلا أهل الجهالة و السفه وسوء النظر فى العواقب من أمور الآخرة والدنيا، وقلة العلم بما سيجنيوه نظير ما فعلوا من نقمة، وربما اتعظ الجاهل وتدبر فى العواقب، كما حدث فى حكاية اللبؤة الإسوار والشغبر.

فقال الملك: وكيف كان ذلك؟ 


حكاية اللبؤة الإسوار والشغبر

قال الفيلسوف: كانت هناك لبؤة لديها شبلين، وخرجت يوما لتصطاد قمر بشبليها إسوار (إسوار كلمة فارسية بمعنى فارس أو قائد عسكرى) فقتلهما، بأن سم كليهما ووضعهما فى حقيبة وعاد إلى بيته .

وعندما عادت وعرفت ما حدث لشبليها، أخذت تبكى وتصرخ وكان يجاورها شغبر، وعندما سمع صياحها، قال لها: لماذا تفعلي مثل هذه الأفعال، لقد فعل بكِ ماكنتِ تفعلينه فى الآخرين، فكل صيد قمتِ باصطياده له أمهات وأباء، ولم نسمع لهم صوتًا كما تفعلين انتِ الآن، فاصبرى كما صبر الآخرين على مافعلتيه بهم، فلقد قيل كما تدين تدان، والجزاء من جنس العمل، وكل انسان يحصد مازرعه.

فقالت اللبؤة:  افصح عما تقصد من هذا الكلام. 

فقال الشغبر: كم عمرك الآن؟ 

قالت اللبؤة: مئة عام. 

فقال لها: وفى تلك الفترة ماذا كنت تأكلين. 

قالت: كنت آكل الوحوش بعد اصطيادها.

فقال لها: وهذه الوحوش اليس لها أباء وأمهات؟

قالت: بلى. 

فقال: ومع ذلك لم أسمع لهم من الصراخ والضجيج ماتفعلينه الآن، ولابد أن تعلمي أن ما حدث لك سببه ماكنت تفعلين بجهل من قبل، وعدم تدبرك لعواقب تلك الأفعال.

فعرفت ان ماحدث لها سببه افعالها، فقررت اللبؤة ألا تأكل اللحوم بعد اليوم، وعاشت فى الغابة لاتأكل غير الثمار من أحد البساتين، وكان صاحب البستان أسمه ورشان، فلما رأها تأكل من ثمار الشجرة  قال لها: كنت أظن أن الشجرة لم تثمر هذا العام لقلة الماء، ولم أكن أتوقع انك تتركين أكل اللحوم لتأكلِ ثمر شجرتى، فبئس ماتفعلين فلقد قل الثمر.

فتركت أكل الثمار، وبدأت تأكل من حشائش الأرض.

وأكملت حياتها فى الزهد والعبادة.


أقرأ ايضًا


ويكمل الفيلسوف كلامه قائلًا: ولقد ضربت لك هذا المثل لتعرف ان الجاهل ربما ينصرف عن إيذاء الناس عندما يقع عليه إيذاء من غيره، كما فعلت اللبؤة عندما انصرفت عن أكل اللحوم عندما قتل الفارس أبنائها، وتركت أكل الثمار عندما علمت انها تأذى صاحب البستان، وأكلت العشب وعاشت للعبادة والزهد، فلقد قيل ملاترضاه لنفسك لاتفعله بغيرك وهذا هو العدل، وفى العدل رضا الله سبحانه وتعالى.

تطبيق قصص مضحكة مصورة

سنكمل تلخيص كتاب كليلة ودمنة فى الأجزاء القادمة إن شاء الله:


مقدمة
فكرة عامة عن كتاب كليلة ودمنة
باب بعثة برزوية لبلاد الهند
باب عرض ترجمة بن المقفع
باب بروزيه ترجمة برزجمهر بن البخكتان
باب الأسد والثور 
باب الحمامة المطوقة
باب البوم والغربان 
باب القرد والغيلم 
باب الناسك وابن عرس
باب الجرذ والسنور 
باب ابن الملك والطائر فنزة
باب الأسد و الشغبر الناسك وهو ابن آوى
باب إيلاذ وبلاذ وايراخت
هذا الباب مقسم إلى ثلاثة أجزاء 
باب الناسك والضيف 
باب السائح والصائغ 
باب ابن الملك وأصحابه 
باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين


 

أحمد البوهى

ليست هناك تعليقات: